فرج بومطاري وزير مالية الوفاق هذا موقف المركزي سابقا من تعديل الرسم

فرج بومطاري وزير مالية الوفاق

فرج بومطاري وزير مالية الوفاق هذا موقف المركزي سابقا من تعديل الرسم

فرج بومطاري وزير مالية الوفاق قال في تصريح لاحدى القنوات رصدته البورصة أن (مصرف ليبيا المركزي) اعترض قديماً على تعديل سعر الرسم وتغيير سعر الصرف بدون وجود أي “مبررات علمية” بالخصوص ، مضيفاً أن حكومة الوفاق قد وجدت صعوبة في اقناعه في ذلك الوقت.


ووفقا لبومطاري أن إشكالية ليبيا هي غسيل الأموال ، و الرقابة على “النقد الأجنبي” ، ومعاملة المركزي كإن محل مواد غذائية و يعتبر هذا مؤشر خطير ، مضيفاً أنه بحسب قانون المصارف فيجب على المصرف المركزي العمل مع السياسة العامة للحكومة , فالحكومة تريد معالجة موضوع غسيل الأموال والتهريب والرقابة على النقد وهذا ما أكدت عليه .

و كشف فرج بومطاري وزير مالية الوفاق عن وجود إشكالية مع المركزي في عدم تجاوبه مع عدة مواضيع تتمثل في عدم فتح حوالات لصغار التجار وتفعيل كافة القنوات المصرفية و مكاتب الصيرافة و دور المصارف ومراقبة النقد الأجنبي الموجود .

الخبير الاقتصادي مختار الجديد يرد على وزير المالية بومطاري

وزير المالية يقول ان موقف (المصرف المركزي) في السابق كان رافضا لتعديل سعر الصرف ، ولكن يابومطاري دعنا من الماضي ، انت الان ومجلسك الرئاسي من ترفضون تعديل سعر الصرف !! المصرف المركزي اخطأ سابقا وصوب خطأه بأن قبل بتعديل سعر الصرف في 2018 ، فكيف تقترفون انتم اليوم نفس الخطأ في 2020 !.

وقال الجديد في منشور لاحق له انه في ظل اغلاق الحقول النفطية وانتشار الوباء وانخفاض اسعار النفط ، من الممكن ان تكون طلباتنا مقبولة من المصرف المركزي بأن نطالبه ببيع مخصصات النقد الاجنبي بشكل مقيد بنفس طريقة بيع مخصصات ارباب الاسر ، بحيث تباع لارباب الاسر فقط بواقع ألف دولار للفرد سنويا بسعر 3.60 ، ولكن المشكلة هنا في صعوبة سحب هذه البطاقات في الخارج في ظل القيود على السفر ، ومع ذلك سيكون لهذا الاجراء فيما لو تم تنفيذه الاثر الايجابي الكبير على السوق الموازي خصوصا وان الطلب على الدولار بالمقابل محدود في ظل حالة الاقفال السائدة.

واختتم الجديد كلامه قائلا : هذا الاجراء سيحد من ارتفاع الدولار في السوق الموازي ، وسيحقق نوع من العدالة الاجتماعية.

اقرا ايضا وزارة مالية الوفاق تكشف بالتفصيل المقابل لرفع الدعم

(Visited 39 times, 1 visits today)