منظومة 10 الاف دولار تتوقف عن العمل بالمركزي

منظومة 10 الاف دولار

توقف منظومة 10 الاف دولار عن العمل من المركزي بطرابلس 

تحديث بتاريخ 14-03-2020 نفى مصدر مسؤول بمركزي طرابلس في تصريح له التصريحات المنسوبة للمحافظ حول موعد فتح منظومة 10.000 دولار, وأضاف ذات المصدر أن الأخبار المتداولة كاذبة وعارية عن الصحة واشاعات، وأن المحافظ لم يصرح بالخصوص لاي وسيلة اعلامية, حيث انتشرت شائعات مفادها أن المحافظ قد صرح حول فتح المنظومة مع نهاية الشهر الجاري مارس.

 

قال “الدكتور سالم السيوي” في تصريح له أن سبب وراء توقف منظومة 10 الاف دولار اليوم على جميع المصارف هو عمليات الإقفال الشهري لمنظومات النقد الأجنبي بالمركزي, حيث توقفت اليوم المنظومة عن المصارف التجارية مما تسبب في ارتفاع سعر الدولار واسعار العملات الاخرى.



وكان اقفال منظومة 10 الاف دولار من قبل المركزي قد تسبب في ارتفاع سعر الدولار هو إقفال شهري لمنظومات النقد الأجنبي بمصرف ليبيا المركزي حسب تصريح سالم السيوي صباح اليوم.

قال أحمد صنوك مدير الدفع الإلكتروني بمصرف السراي  في تصريح له انه من المتوقع أن الآثار السلبية على القطاع المصرفي جراء توقف النفط ستظهر بعد استنفاذ النقد الأجنبي من حسابات المركزي في الخارج.

اكد صنوك انه نظراً لاختلاف سعر الصرف الموجود بين السوق الموازية والقطاع المصرفي أدى إلى كثرة الطلب على “مخصصات الأغراض الشخصية” الـ10 الآف دولار من فبل المواطنون وازداد الطلب عليها في الآونة الأخيرة، مما سيؤثر بالسلب وسيؤدي إلى استنفاذ الأرصدة بالعملة الصعبة بالمركزي.

وقال أحمد صنوك نستطيع أن نستمر في صرف الـ10 آلاف دولار لوقت قصير فقط ، اذا لم يتم إيجاد حل لمشكلة توقف النفط وإعادة ضخه وتعبئة الأرصدة بالعملة الأجنبية, فبحسب الإحصائيات المتوفرة بالمركزي والمصارف التجارية يوجد فائض كبير من السيولة النقدية بالدينار الليبي، وهذا الأمر سلبي, فتضم الكتلة النقدية بالمصارف يقابله انخفاض الاحتياطي بالعملة الأجنبية وازدياد طلب على العملات الاجنبية من أرصدة المصارف بالخارج ولن يتم تعويضها بسبب توقف إنتاج النفط.

وختم قائلا : نأمل أن تمر هذه الأزمة على خير، لان القطاع المصرفي هو العمود الفقري للاقتصاد ، والاقتصاد لن ينتعش في المستقبل القريب مالم يبنى على أساس صحيح.

تصريحات مماثلة عن الوضع الاقتصادي الحرج في ليبيا التصريح الاول هنا , التصريح الثاني هنا و التصريح الثالث هنا 

منظومة 10 الاف دولار

(Visited 111 times, 1 visits today)