تخطى إلى المحتوى

عبدالناصر بوزقية على المجلس الرئاسي رفع الرسوم الى 200 في المائة 

عبدالناصر بوزقية

عبدالناصر بوزقية الخبير المالي على المجلس الرئاسي رفع الرسوم الى 200 في المائة 

قال عبدالناصر بوزقية المجلس الرئاسي والحكومة  الان مطالبة بوضع ترتيبات مالية و مصادر دخل تعتمد على السياسة التي بدأتها في 2018 ما هي السياسة التي التي بدأتها  في 2018 بالاتفاق مع مصرف ليبيا المركزي وهو فرض رسوم على بيع العملة, فنحن نتحدث عن دخل  وحيد وهو النفط وقد توقف و كذلك حتى دخل الثاني الذي نشأ في  2018 وهو الرسوم يعتمد على الدخل الوحيد الان.




عبدالناصر بوزقية قال ان فرض الرسوم على بيع العملة كان 183 %  تباع العملة على 3.90 دينار تقريبا ثم خفضالرسم الى  163 % لتصبح ثلاثه دينار و 70 تقريبا. 

الان المطلوب بأن يعود فرض الرسوم بالاتفاق مع المصرف المركزي  ليفرض بدل تخفيض الرسم من 20 % من 183 % الى 163 يرفع 20% من 183 %  الى 203 %  هذا سيجعل الدولار يباع في المصارف في حوالي 4 دينار اقل من اربعة دينار وربع ولكن مع الاحتياط من  هذه السياسة.

وضح بوزقية  ان الاحتياط يكون بحيث لا يحمل المواطن أعباء هذا الرفع  في النسبة بحيث يتم اتخاذ إجراءات من قبل مصرف ليبيا المركزي على سبيل المثال المصرف المركزي في ما يتعلق الحوالات  في ما يتعلق بالاعتمادات المسهلة و الاعتمادات برسم التحصيل وغيره من الخدمات الاخرى لكي لا يزداد السوق الموازي.

كما  قال ان هامش المناورة منخفض جدا ,الاجراءات التي يجب اتخاذها شبه معروفه ومحدده لكن المطلوب الاسراع في هذه الاجراءات لانه نحن الان في شهر فبراير ثم سيتي شهر مارس و يجب على الحكومة أن تعمل مع توقع أسوأ الأحوال.

ايضا قال انه لا يعتقد انه في المدى القريب سيتم رفع تصدير النفط او العودة الى الانتاج الطبيعي النفط في ظل الظروف الراهنة التي ترونها في ليبيا التي من بينها الحرب الخ. 

التصريحات مشايهة لتصريخات اطلقها الخبير الاقتصادي مختار الجديد الاسبوع الماضي حيث اكد انه على الرئاسي رفع قيمة الرسوم المفروضة على بيع النقد الاجنبي التصريح كاملا هنا 

(Visited 159 times, 1 visits today)