سعر الدولار في ليبيا يسجل انخفاض جديد ..للأسباب التالية

سعر الدولار في ليبيا

سعر الدولار في ليبيا يسجل انخفاض جديد ..للأسباب التالية

سعر الدولار في ليبيا انخفاض بعد ان كان قد لامس سقف الـ 7 دنانير لكل “دولار امريكي” انخفض “الدولار” وتراجع ليسجل اليوم سعر 5.48 دنانير لكل “دولار امريكي” و أما اليورو فقد سجل 6.09 دنانير.

و يرجع سبب هذا الانخفاض المفاجي في (سعر الدولار) الى توقف (السوق الموازي) وبالتالي توقف الطلب إضافة إلى قيام (مصرف ليبيا المركزي) يوم امس بنشر قوائم الاعتمادات المستندية التي تم الموافقة على تغطيتها وفتحها لعدد من الشركات التجارية لاستيراد احتياجات السوق الليبي وتغطية الطلب من السلع ايضا رسالة السراج بشأن فتح منظومة المخصصات الشخصية لقراءة الخطاب اضغط هنا.

يذكر أن (الدولار) قد شهد ارتفاعا كبيراً خلال الأيام القليلة الماضية بلغ فيه 7.00 دنانير لكل “دولار” قبل ان يعود وينخفض الى السعر السالف ذكره.

(الجديد) يكشف سبب ارتفاع (الدولار) ومن وراء الارتفاع

(الخبير الاقتصادي “مختار الجديد”) اوضح أن السبب وراء ارتفاع (الدولار) يكمن في مضاربات بسوق العمل وايضا بسبب تصارع “الحيتان” حسب تعبيره ، واضاف أنها لعبة أقرب للقمار و قد ارتضوا لنفسهم القبول بقواعدها ووصل بالكثير منهم إلى حد “الادمان” على المضاربة في “العملة” حسب قوله.

أضاف الجديد بالقول: مايعنينا من كل ذلك هو “جشع التجار” ، الذين يراقبون السوق واسعار (الدولار) أو هذه اللعبة ويغيرون اسعار بضاعتهم الموجودة على الرفوف اعتمادا على هذه الأسعار ، خصوصا وإن بضائع مثل الملابس والأحذية في موسم العيد يكون هامش الربح فيها مضاعف أكثر من مرة ، فما الذي تريده أيها التجار بسعر الدولار ألا يكفيك الأرباح الخيالية التي تضعها.

وجاء بيان (مصرف ليبيا المركزي بطرابلس) كالتالي : تفاصيل طلبات فتح (الاعتمادات المستندية) التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2020/4/24 حتى 2020/4/30 استنادا إلى منشور (إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي) رقم (2/2020) المؤرّخ في 2020/4/8 بشأن ضوابط تنظيم إجراءات فتح (الاعتمادات المستندية) خلال “الأزمة الراهنة” وإيماء إلى الفقرة رقم (16) من المنشور المذكور والقاضية بموافقة الجهات الطالبة فتح الاعتمادات على قيام ((مصرف ليبيا المركزي)) بنشر تفاصيل تلك الاعتمادات المفتوحة كما.

شارك المقال مع اصدقائك على فيسبوك
(Visited 19 times, 1 visits today)