تخطى إلى المحتوى

موعد بدء المصرف المركزي في تطبيق سعر الصرف الجديد للعملات الأجنبية

تطبيق سعر الصرف الجديد

موعد بدء المصرف المركزي في تطبيق سعر الصرف الجديد للعملات الأجنبية

تم الكشف عن قرب فتح منظومتي الاعتمادات والأغراض الشخصية في تصريح خاص لمصدر في مصرف ليبيا المركزي، وأوضح المصدر أن منظومة الأغراض الشخصية ستتاح للفتح بعد إصدار تعميم القرار لجميع المصارف، في حين ستفتح منظومة الاعتمادات مع بدء قبول الاعتمادات لجميع الأغراض والأنشطة دون تقييد، باستثناء الإجراءات التنظيمية المذكورة في المنشور السابق.

الخبيرة القانونية والمُحامية ثريا الطويبي تعبر عن عدم موافقتها على القرار الصادر من رئيس مجلس النواب بشأن فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي وزيادة سعر الصرف الرسمي, اعتراض على اتخاذ هذه القرارات بمفردها من قبل رئيس مجلس النواب دون استشارة مجلس النواب بشكل جماعي, توضيح أن القرارات تجاوزت اختصاص رئيس مجلس النواب وأنها يجب أن تتم عن طريق الجهات المختصة مثل مجلس إدارة المصرف المركزي, وتأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات لتنويع مصادر الدخل وتقليل الإنفاق الحكومي بدلاً من تحميل المواطنين الأعباء المالية, والعزم على رفع طعن قانوني أمام القضاء للمساءلة عن هذه القرارات.

كما عبر ايضا عضو هيئة التدريس علي الشريف عن رفضه وقلقه بشأن القرار الذي فرضه رئيس مجلس النواب بفرض رسم على سعر الصرف, يؤكد أن فرض الرسم يجب أن يتم بالتشاور مع السلطة التنفيذية ومصرف ليبيا المركزي وليس من اختصاص السلطة التشريعية, ويشير إلى فشل فرض الرسم في السابق وتداعياته السلبية على قيمة الدينار الليبي وزيادة معدلات الفقر.كما ينتقد عدم استشارة الخبراء والاقتصاديين قبل اتخاذ القرار ويعبر عن خوفه من استغلال الأموال الناتجة عن الرسم في الفساد, واخيرا نفى مصدر مسؤول في المصرف المركزي الأخبار المتداولة حول بدء “المركزي” تطبيق سعر صرف جديد للعملات الأجنبية اعتبارًا من اليوم. يؤكد المصدر أن هذه الأنباء غير صحيحة وتعتبر مجرد شائعات وغير صحيحة.

وحيث قام المركزي اليوم بادراج اعلان بخصوص إعادة فتح منظومة بيع النقد الأجنبي للأغراض الشخصية اعتبارًا من صباح يوم الغد الأربعاء، بناءً على قرار من المركزي، بعد إعلان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح فرض ضريبة بنسبة 27% على بيع النقد الأجنبي.

May be an image of ‎text that says '‎مكرر ليُبيا المَكَري LIBYA OF BANK CENTRAL بالإشارة إلى منشور إدارة الرقابة على المصارف والنقد رقم 5/2/24( سيتم فتح الحجز في المنظومة يوم الأربعاء الموافق 4202/3/02م الساعة 11:00 صباحاً‎'‎

(Visited 580 times, 1 visits today)