تخطى إلى المحتوى

رجب أردوغان نقوم ببناء خط بحري رائع بين تركيا وليبيا

 المذكرة البحرية بين الوفاق وتركيا تدخل حيز التنفيذ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيقدم مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول ترسيم الحدود البحرية إلى الأمم المتحدة. خلال اجتماع المجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية في مدينة إسطنبول، اليوم السبت  قال أردوغان،

سنقدم مذكرة التفاهم التي وقعناها مع ليبيا حول ترسيم الحدود البحرية إلى الأمم المتحدة  وأضاف سنواصل أعمال التنقيب في البحر المتوسط وسنستمر بالدفاع عن حقوقنا الدولية حتى النهاية مؤكدا أن أنقرة ستواصلموقفها في ليبيا وأكد أردوغان أن بلاده أفشلت الخطط في البحر المتوسط من خلال الاتفاق مع ليبيا.

 

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده ستستخدم حقوقها “النابعة من القانون البحري الدولي والقانون الدولي (في البحر المتوسط) حتى النهاية”. ومنذ توقيع هذه المذكرة في الـ27 من نوفمبر الماضي بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اشتعلت موجة من الجدل المحليوالإقليمي والدولي حول طبيعة مذكرة التفاهم حيث اعادت الاتفاقية المثيرة للجدل والمتعلقة بالحدود المائيةشرق المتوسط النزاع على حقوق التنقيب إلى الواجهة حيث طالبت قبرص محكمة العدل الدولية في لاهاي حماية حقوقها في الموارد المعدنية البحرية التي تنازعها تركيا السيادة عليها.

(Visited 27 times, 1 visits today)