المجلس الاعلى للدولة فتح منظومة الـ10 آلاف دولار

منظومة الـ10 آلاف دولار

محمد تكالة رئيس لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية بالمجلس الأعلى للدولة مطالبات عدة ضمنها فتح منظومة الـ10 آلاف دولار وجهت  لـ”الكبير”

كشف رئيس لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية بالمجلس “الأعلى للدولة محمد تكالة” في تصريح خاص له تابعته البورصة عن مطابته محافظ مصرف ليبيا المركزي (“الصديق الكبير”) بعدة إجراءات لمواجهة هذه الأزمة من ضمنها فتح منظومة الـ10 آلاف دولار.

وتتمثل المطالبات في توفير السلع والمستلزمات الأساسية، وتوفير السيولة وتقليل التضخم، بالإضافة إلى فتح منظومة الاعتمادات وفق موازنة استيرادية واضحة، وفتح منظومة الـ10 آلاف دولار، وتحديد قيمة من (العملة) للمصارف لتفادي الهدر المفرط لها، وبما يلبي احتياجات السوق الليبي.

تضمنت المراسلة كذلك اعتماد سعر موحد للعملة الصعبة، ووضع تدابير لصرف مرتبات العاملين في موعدها، والرفع الجزئي لسعر وقود السيارات بما يحقق ترشيد استهلاك الوقود والحد من تهريبه.

من جهته قال رئيس ديوان المحاسبة (خالد شكشك) يوم الأربعاء الماضي في تصريح له رصدته البورصة، إنه إذا فتحت المنظومة في هذا الوقت سينتج عنه الفساد وتهريب العملة وأزمة في السيولة ومشاكل الفساد في الاعتمادات ستعود من جديد، إضافة لمشاكل المؤسسات فيما بينها، مضيفاً أنه إذا فتحت المنظومة بسعر صرف جديد ستحسن الأوضاع بشكل كبير.

كما طالب ”شكشك” ايضا خلال تصريحه (حكومة الوفاق الوطني) بأن تدرك خطورة فتح المنظومة بهذا السعر، وبتعديل سعر الصرف قبل فتح المنظومة وأن يرفعوا القيود على منظومة الاعتمادات والتحويل الشخصي و (الأغراض الشخصية).

المجلس الاعلى للدولة

(Visited 159 times, 2 visits today)