منظومة الاعتمادات تعود للعمل بالمصارف التجارية

منظومة الاعتمادات

منظومة الاعتمادات تعود للعمل بالمصارف التجارية والمصرف المركزي يحدد ضوابط فتح الاعتمادات المستندية

أصدر مصرف ليبيا المركزي بطرابلس يوم الأربعاء ضوابط تنظيم إجراءات فتح منظومة الاعتمادات لتوريد السلع الأساسية ومسلتزمات صناعتها والتي من المقرر البدء فيها بداية من يوم الخميس.

وتضمنت ضوابط “المركزي” لفتح اعتمادات امتلاك رمز مصرفي “CBL” ساري المفعول، وأن يكون الحد الأدنى للاعتماد 100 ألف دولار والحد الأعلى 3 مليون دولار، وتغطية القيمة بالكامل بالرصيد المتاح في حساب الجهة الطالبة فتح اعتماد، مع وجود وثيقة تأمين وتقديم شهادة تفتيش ومعاينة، إضافة إلى شهادات المنشأ والسداد الضريبي والمستحقات الضمانية.

واشترط المصرف المركزي على الجهة طالبة فتح اعتماد الموافقة على قيام “المركزي” بنشر تفاصيل الاعتماد المستندي، وعدم تعارض الطلب مع قرار وزير الاقتصاد والسلع المحظور استيرادها، إضافة إلى ضرورة التقيد بضوابط مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ايضا كشف مصدر مصرفي في تصريح خاص له عودة منظومة الاعتمادات للعمل بالمصارف التجارية يوم امس الخميس 09-04-2020.

و كان “مصرف-ليبيا-المركزي” قد أعلن يوم الاربعاء 08-04-2020 الماضي عن عدة ضوابط فتح منظومة الاعتمادات المستندية أبرزها أن يكون الحد الأدنى للاعتماد 100 ألف دولار والحد الأعلى 3 مليون دولار، وتغطية القيمة بالكامل بالرصيد المتاح في حساب الجهة الطالبة فتح اعتماد.

التجاري الوطني يعلن عن شروط قبول طلبات الاعتمادات المستندية

أعلن ايضا  “المصرف التجاري الوطني” يوم الخميس 09-04-2020، عن شروط قبوله لطلبات الاعتمادات المستندية وفق التعليمات الصادرة عن “المصرف المركزي” في طرابلس.


وضح “المصرف التجاري الوطني” في منشور عبر موقعه على منصة فيسبوك، بأنه سيشرع في قبول طلبات الاعتمادات المستندية وفقا لمنظومة المعاملات الإلكترونية OLC المعمول بها.

وقال “المصرف التجاري الوطني” في بيانه إن أولوية اتخاذ الإجراءات في طلبات فتح الاعتمادات المستندية ستكون للزبائن الذين يقومون بتغطية حساباتهم كاملة 100% بموجب صكوك إلكترونية مصدقة على أحد المصارف التجارية في البلاد.

وأضاف المصرف بأن الزبائن الذين يقومون بتغطية حساباتهم 50% عبر الصكوك الإلكترونية و 50% نقدآ إضافة إلى الذين يقومون بتغطية حساباتهم نقداً بصورة كاملة.

وأشار إلى ضرورة تغطية الزبائن المتقدمين تغطية كامل قيمة الاعتماد بما يعادله بالدينار وعلى الرسوم المفروضة على _مبيعات النقد الأجنبي_ حسب النسب المحددة، قبل تقديم الطلبات.

وطالب المصرف بالالتزام بكافة الضوابط التنظيمة بمنشور (المصرف المركزي)، مشيراً إلى أن عمولة المصرف لإجراءات الاعتمادات المستندية ستكون 2.5%.

(Visited 151 times, 1 visits today)