تخطى إلى المحتوى

بومطاري يطالب الجمارك بعدم التعامل مع قرار الرئاسي ويكشف اسرار خطيرة

وزير المالية بحكومة الوفاق فرج بومطاري في تصريح له أن وزارة المالية خاطبت المركزي عدة مرات لفتح حوالات مباشرة لصغار التجار ولكن لا توجد أي استجابة,وقال هناك قوانين تنص على ضرورة التزام التجار بالتوريد عن طريق القنوات الرسمية للمصارف و طالبنا بهذا عدة مرات لأنه يعد أمرا مخالفاً للقانون .

كما تفاجئنا منذ أيام بإصدار الرئاسي قرارا بدون تشاور مع وزارتي المالية والاقتصاد يقضي بتمديد فترة الاستيراد بدون اعتماد مستندي ، وقمنا بتعميم قرار على مصلحة الجمارك بعدم التعامل مع هذا القرار إلى حين معالجة هذه الإشكالية مع المجلس الرئاسي.

 

وأفاد بالقول إن موضوع الحوالات خطير جداً وزيادة فساد وتفشيه في الدولة هو السبب الرئيسي في الحوالات المباشرة و عند الرجوع إلى نشرة المركزي فجميع الاعتمادات التي تم نفذت في 2019 أقل من 8 مليار ، والقيمة التي حولت لأرباب الأسر 7 مليار و 600 والحوالات المباشرة تقارب 2 مليار ، و 10 مليار متوفرة بالسوق السوداء للتجار أكثر من القيمة المعتمدة للاعتمادات المستندية.

وزير المالية اوضح بأن أي شخص يمتلك أموالا لن يستطيع أحد متابعته بسهولة ولا يمكن التحقق من مصدر هذه الاموال وأدى إلى زيادة الفساد في الدولة الليبية.وأشار  إلى أنه من خلال اجتماعات وزارة المالية ووزارة الاقتصاد مع مصرف ليبيا مركزي لم نجد أي إجابة شافية من قبل المركزي لسبب عدم قيامه بفتح الحوالات المباشرة لصغار التجار .

 

 

قال الخبير الاقتصادي مختار الجديد

وزير مالية الوفاق يوقف قرار رئيس المجلس الرئاسي الذي يسمح باستمرار استيراد السلع بدون اعتمادات في سنة 2020 ، بو مطاري يقول ان القرار غير قانوني!! ولو أوقف دخول السلع ستحدث أزمة في سلع كثير كالملابس والاحذية وغيرها.وشهر رمضان على الابواب !!

ماذا لو أن مدير الجمارك الذي طالبته بايقاف تنفيذ قرار المجلس الرئاسي رفض امرك أليس من حقه فعل ذلك !! باعتبار أنك أنت من بدأ واوقف قرار المجلس الرئاسي، فمثلما أعطيت لنفسك حق مخالفة تعليمات روؤسائك فإن من حق مرؤوسيك مخالفة تعليماتك والا حلال عليك حرام عليهم !!
،
اشقى بخدمتك يابومطاري وماتزيدش الناس هم على همها فانت الى الان لم تقدم اي انجاز يشفع لك بقاءكم في هذا المنصب والفشل يلازمك وكل ماتفعله هو تدرهيب كرة الثلج اللي كل يوم تكبر ، يكفي ان التقارير المالية عن المصروفات والايرادات و التي يفترض بك اعدادها باعتبارها من صميم عملك يقوم المصرف المركزي باعدادها بالنيابة عنك.

 

(Visited 319 times, 1 visits today)