تخطى إلى المحتوى

الليرة التركية تنخفض مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق

الليرة التركية

انخفاض الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق وحظر بنوك دولية من التداول

الليرة التركية تراجعت بقدر 1.1٪ إلى 7.2690 مقابل الدولار يوم الخميس ، مما دفعها إلى تجاوز المستوى الذي وصلت إليه خلال هزيمة العملة في البلاد عام 2018. محى تراجعه وكان يتداول بنسبة 0.5 ٪ أقوى عند 7.1557 مقابل الدولار حتى الساعة 5:53 مساءً. في اسطنبول وسجلت اليوم الجمعة 08-05-2020 على تمام الساعة 8 صباحا 7.11 ليرة لكل دولار امريكي.

منع المنظمون الأتراك البنوك المحلية من التداول مع Citigroup Inc. و UBS Group AG و BNP Paribas بعد تداخلات العملة ومجموعة جديدة صارمة من قواعد مكافحة التلاعب بالعملة التركية وفشلت في وقف انزلاق الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد, ومضت الليرة خسائرها بعد أن حظرت السلطات تداول العملة مع ثلاثة من أكبر البنوك في العالم ، قائلة إنها فشلت في الوفاء بالتزاماتها بالليرة.

ألقى الرئيس رجب طيب أردوغان اللوم على تراجع الليرة على المضاربين الأجانب ، وكشف المشرع المصرفي عن قواعد جديدة صارمة يوم امس الخميس تنطوي على مخاطر جعل عملة البلاد وسوق المقايضات أقل سيولة, وفقًا للوائح الجديدة ، سيتم اعتبار عمليات التداول المصرفية التي تؤدي إلى “تسعير مضلل” أو إبقاء أسعار الأصول عند مستويات “غير طبيعية أو مصطنعة” تلاعبًا.

ورفض يو بي إس التعليق. ولم يكن ممثل BNP في وضع يسمح له بالتعليق على الفور. ولم تعلق إدوينا فراولي جانجانهار ، المتحدثة باسم سيتي جروب في لندن ، على الفور, قد تتسبب اللوائح التي تزامنت مع تقرير إخباري حكومي بشأن دعوى قضائية محتملة ضد شركات لندن غير مسمى – في منع البيع على المكشوف والحد من التغطية الإعلامية للأسواق المحلية.

كبير المحللين في ميدلي غلوبال أدفايزرز في لندن نايجل ريندل قال بانه يبدو أن السلطات تجاوزت العلامة إنه خط رفيع بين نشر المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة وبين الاطلاع على العملة والأسعار وأسعار الأصول التي قد لا توافق عليها الحكومة.

وللمساعدة في إبطاء التراجع ، أغرقت البنوك الحكومية السوق بالدولار ، وقيدت الهيئة التنظيمية المصرفية وصول المستثمرين الأجانب إلى سيولة الليرة ، مما جعل من الصعب عليهم المراهنة على العملة يوم امس الخميس وسعت الوكالة تعريف الصفقات المتلاعبة مما قد يردع البائعين على المكشوف.

وقالت وكالة الأناضول التي تديرها الدولة في مقال نُشر مساء الأربعاء إن المؤسسات المالية المجهولة التي تتخذ من لندن مقراً لها تواجه إجراءات قانونية محتملة لاتخاذ “مواقف تلاعبية” مقابل عملة البلاد, يأتي القمع وسط هجرة أجنبية من الأصول التركية التي تضغط على الليرة التركية, يشعر المستثمرون بالقلق من انخفاض إجمالي احتياطيات البنك المركزي ، التي انخفضت بمقدار 20 مليار دولار منذ بداية العام إلى حوالي 86 مليار دولار حتى نهاية أبريل.

تزامن السحب مع التدخل في سوق العملات من قبل المقرضين الحكوميين ، مما أثار التكهنات بأن السلطات تستخدم مخازنها العازلة لمواجهة هروب رأس المال ، حتى عندما تتحرك لتحفيز الاقتصاد بمعدلات أقل.


وقال ريندل من ميدلي القضية الرئيسية هنا هي أن العديد من المحللين والمستثمرين سلبيون بشأن تركيا بسبب تصرفات البنك المركزي. وقال إن صانعي السياسة “يوجهون الحذر إلى الريح ويخفضون أسعار الفائدة بقوة ويحرقون احتياطيات العملات الأجنبية المقترضة”.

لدى تركيا أكثر من 168 مليار دولار من ديون العملات الأجنبية المستحقة على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة وتعتمد على التمويل الخارجي لتجديد هذه الالتزامات. ومع ذلك ، قام المستثمرون الأجانب بسحب أكثر من 8 مليارات دولار من أسواق السندات والأسهم بالعملة المحلية هذا العام ، حيث تسارعت التدفقات الخارجية وسط تداعيات جائحة الفيروسات التاجية.


وفي مكالمة للمستثمرين يوم الأربعاء ، قلل وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق من القلق بشأن الكومة النقدية في تركيا ، قائلاً إن احتياطيات البنك المركزي “كافية” واستبعد الاقتراض من صندوق النقد الدولي ، وفقًا للأشخاص الذين حضروا المؤتمر عبر الهاتف. كان Citigroup أحد منظمي المكالمة.

تضغط تركيا على أكبر البنوك المركزية في العالم للوصول إلى أنواع خطوط تبادل العملات التي قدمها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للأسواق الناشئة الأخرى في مارس ، مما يسهل وصولها إلى السيولة بالدولار.

ساهمت القيود الأخيرة – التي تتبع حملة قمع تدريجي على مقدار الليرة الأجنبية التي يمكن للمستثمرين الوصول إليها – في حدوث نقص دوري في العملة في الأسواق الخارجية ، وضغط معدلات التمويل ، وإجبار المتداولين على المراهنة على العملة ، أو تحوط تعرضهم للعملة الأجنبية. الأصول التركية ، للخروج من مواقعها.

لا تعلق بنوك الدولة التركية على أنشطتها في سوق الصرف الأجنبي. في الأسبوع الماضي ، قال محافظ البنك المركزي مراد أويسال إن تركيا ليس لديها سياسة للدفاع عن أي مستوى معين من العملة وأنها تحتفظ بنظام سعر عائم.

اقرا ايضا موعد إعادة فتح موانئ النفط الليبية وعودة الإنتاج هنا

مصدر الخبر صحيفة بلومبرج الخبر هنا

 

(Visited 59 times, 1 visits today)