وزارة مالية الوفاق تكشف بالتفصيل المقابل لرفع الدعم

وزارة مالية الوفاق

وزارة مالية الوفاق تكشف بالتفصيل المقابل لرفع الدعم

كشف مصدر مسؤول بــ وزارة مالية الوفاق في تصريح له أن هناك اتفاق في (حكومة الوفاق) على رفع الدعم من حيث المبدأ وأن المقابل هو إصلاح “شبكة الأمان الاجتماعي” من خلال صرف علاوة الأبناء ورفع مرتبات المتقاعدين ودفع المعاشات الأساسية، ومحاولة دفع منحة للعاطلين عن العمل.

وأضاف المصدر: حال رفع الدعم فان البديل هو علاوة الأبناء وهي مائة دينار ليبي لكل ابن لا يزيد عمره عن 18 سنة، أو الفتاة  إذا كانت أكبر من 18 سنة وغير متزوجة ولا تعمل، مؤكداً عدم وجود موعد محدد لتنفيذ ذلك إلى الان.

يذكر أن (المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني) كان قد أعلن الاتفاق على رفع الدعم من حيث المبدأ، وإحال الموضوع إلى وزارة المالية لتقديم المشروع التنفيذي مع جهات الاختصاص.

رفع الدعم عن المحروقات و عدة إجراءات مهمة اصدرها “المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق”, حيث عقد مجلس الوزراء بحكومة “الوفاق الوطني” اجتماعه الثالث الاستتنائي برئاسة رئيس “المجلس الرئاسي فائز السراج”) لمناقشة مشروع القرار.

الإجراءات المصاحبة لتنفيذ القرار للتخفيف من الاثار السلبية على المواطن

في الاجتماع تم تناول الإجراءات المصاحبة لتنفيذ هذا القرار للتخفيف من الاثار السلبية على المواطن، وأقر الاجتماع من حيث المبدأ رفع دعم المحروقات مع تفعيل (علاوة العائلة ومنحة الزوجة والأولاد) بموجب قانون (6) (27) لسنة 2013.

قرار استبدال دعم الوقود اكده وزير الاقتصاد  العسياوي حيث قال انه تم الاتفاق علي رفع الدعم ولكن بشروط هذه التاكيدات جاءت اثر مؤتمر صحفي عقده العيساوي اطلق خلاله العديد من التصريحات وتم رصد بعض الصحف لها وضح فيها أن دعم الوقود يعتبر تشوهاً “للاقتصاد الليبي” ويتسبب في مخاسر للاقتصاد الوطني بشكل يومي التصريحات هنا كاملة.

الجدير بالذكر ان وزير الاقتصاد علي العيساوي كان قد اكد في مؤتمر صحفي له رصدته بعض الصحف أن دعم الوقود يعتبر تشوه للاقتصاد الليبي ويتسبب في مخاسر في الاقتصاد الليبي بشكل يومي، واضاف أن مشكلة الدعم واستبداله تم منقاشته في مجلس الوزراء وتم ايضا الاتفاق عليه بشروط وأهم هذه الشروط هي أن لا يتعرض المواطن لأي ضرر جراء هذا الاجراء بحيث لا يتحمل تكلفة الارتفاع ويثقل كاهله بالسعر الجديد.

(Visited 67 times, 1 visits today)