تخطى إلى المحتوى

سعر خام برنت ينهار وينخفض بنسبة 25٪ مع بداية حرب النفط

سعر خام برنت

سعر خام برنت ينهار وتنخفض بنسبة 25٪ مع بداية حرب النفط

أشعلت روسيا للتو ما قد يكون في نهاية المطاف أبشع حروب النفط في التاريخ الحديث المعاصر. والسعودية ترد عليها, ومع مواجهة القوتين العظمتيين في مجال انتاج النفط، قد تصبح شركات النفط الأمريكية أكبر الضحايا لهذه الحرب.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن يوم الأحد 08-03-2020 أن الاسعار الحالية قابلة للاستمرار ومناسبة للاقتصاد الروسي. مضيفًا أن لدى روسيا جميع الأدوات اللازمة للرد على أي نتائج سلبية لانتشار فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي العالمي.



بوتين اوضح في اجتماع له مع مسؤولي الطاقة الروس انه يريد أن يؤكد أنه بالنسبة للميزانية الروسية والاقتصاد الروسي، موضحا إن مستوى الاسعار الحالية وسعر خام برنت مقبولة.

بعض المحللين والخبراء في مجال النفط يتوقعون انخفاض سعر البرميل إلى 20 دولار امريكي خلال العام الجاري. وقال بعض الخبراء ايضا أن الخطوة الروسية تهدف إلى مواجهة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة والرد على الولايات المتحدة لاستهداف خط أنابيب الغاز :”Nord Stream 2″ الذي يربط بين روسيا وألمانيا.

السعودية ترد من جهتها مرة أخرى باستعمال السلاح النفطي، صباح الأحد. ووضحت ان خططها الأخيرة ليست فقط تخفيض سعر برميل النفط الغير المكرر للمستهلكين الصينيين بما يصل إلى 6 دولارات أو 7 دولارات للبرميل ، ولكنها تتطلع أيضًا إلى زيادة إنتاجها اليومي من النفط الغير مكرر بمقدار يصل إلى مليوني برميل في اليوم مما سيؤدي  إلى الزيادة في المعروض الدولي من الخام في الاسواق.

هذه الخطوة المروعة التي قامت بها السعوديون هي بمثابة انتزاع حصة في السوق وكذلك إشارة عالية لموسكو بأنها انتهت من ممارسة الألعاب.

في غضون ثوان من افتتاح السوق ليلة الأحد ، انخفضت الاسعار بما يصل إلى 30 في المائة ، مما دفع سعر خام برنت إلى أدنى مستوى في أربع سنوات. انخفض مؤشر خام برنت من 45 دولار للبرميل إلى 36.66 دولار في وقت كتابة هذا التقرير ، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط من 40.45 دولارًا إلى 32.97 دولارًا ، في واحدة من أسوأ انخفاضات واحدة في التاريخ الحديث.

اقرا ايضا الوضع الاقتصادي في ليبيا وتخفيض سعر الدينار الليبي مقابل الدولار الامريكي 

المصدر 

سعر خام برنت

(Visited 196 times, 1 visits today)