تخطى إلى المحتوى

ماهو مستقبل أسعار الدولار في ليبيا والنفط بعد برلين

كشف المشاركون  في المؤتمر عن اهم المواضيع الاقتصادية التي تمت مناقشتها حيث أفاد الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريس  أنه تم تحديد مسارات اقتصادية والنظر في الإصلاحات الاقتصادية التي تتضمن المصرف  المركزي الذي تم الاجتماع لمناقشة أوضاعه الأسابيع الماضية وسيتم الاجتماع بخصوصه خلال الأسابيع القادمة  وايضا  مناقشة وضع المؤسسة الوطنية للاستثمار والمؤسسة الوطنية للنفط ومواضيع اقتصادية اخرى !

توقعات انخفاض الدولار خلال هذا الأسبوع وذلك بعد تشغيل الحقول والمواني النفطية، بالإضافة إلى الإيجابيات التي حملها مؤتمر برلين اليوم حيث  إن سعر الدولار في السوق الموازي قد وصل اليوم الى سعر 4.44، أما سعر الصكوك المصرفية 4.67 دينار ليبي لكل دولار امريكي . 

اما بالنسبة لعودة التصدير من الموانئ النفطية أحمد بشير وكيل الملاحة بميناء البريقة والزويتينة أكد في تصريح له  استمرار اغلاق تصدير النفط عبر الموانيء النفطية من قبل المواطنين  كما اكد انه لا توجد مناقشات أو اجتماعات فيما يخص إعادة فتح تصدير النفط.

بسبب هذا الاغلاق فقد ارتفعت أسعار النفط في الأسواق  حيث سجلت أسعار النفط صباح اليوم ارتفاعا لتصل الى 1.11% “العقود الآجلة لخام برنت”   65.55 دولار للبرميل الواحد بعدما وصلت صباح اليوم إلى 66 دولارا للبرميل وذلك بعد إغلاق عدد من الموانيء والحقول النفطية في ليبيا.

المؤسسة الوطنية للنفط أكدت أمس الأحد البدء في إغلاق حقلين نفطيين    وهما حقل الشرارة و حقل  الفيل  بعدما أغلقت قوات موالية للجنرال حفتر خط أنابيب وحذرت المؤسسة من أن الإنتاج  سينخفض إلى 72 ألف برميل  إذا استمر توقف الصادرات من الموانيء كما أعلنت  المؤسسة الوطنية للنفط   عن خسائر يومية بقيمة 55 مليون دولار جراء هذا الإيقاف. كما اكد مصدر بالمؤسسة الوطنية للنفط  أن سبب إيقاف الإنتاج بحقل الشرارة و حقل الفيل هو حراك يتبع للقيادة العامة .

مصطفى صنع الله: إذا ما استمر اغلاق المواني سنواجه انهيارا في سعر الصرف

 

(Visited 108 times, 1 visits today)